منتدى المراجعة النهائية التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المراجعة النهائية لكل المراحل التعليمية من مواد ومذكرات ومراجعات ونتائج الامتحانات واخبار التعليم 2014 .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.:: مؤسس الموقع ::.
Admin



مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014 Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014   مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014 I_icon_minitime5/10/2013, 1:41 pm

مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014

موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة ) :

"للدكتور محمد يونس الحملاوى" .

(( لقد جاء تطويع ، لا تطوير رقمن العربى الأصيل ليلائم الحرف اللاتينى فى زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة ، وبالتالى ، فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتينى !! )) .

أ‌) ما الفرق بين "التطويع ، والتطوير" ؟ وما مرادف "الأصيل" ؟

الإجابة: * "التطويع" : هو التذليل ، والتيسير .

* "التطوير" : هو تحويل من طور إلى طور ، (تغيير تدريجى ) .

* مرادف "الأصيل" : العريق .

(ب)يقول الكاتب "يبقى لنا كعرب أن نفتخر .." ، فبأى شئ نفتخر ؟

الإجابة: نفخر بأن أغلب ما يستعمل من الأرقام فى الكرة الأرضية عربى المنظومة .

(ج) ما الذى يعود علينا من تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟

الإجابة: إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على ذاتنا وهويتنا ، فأرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا العربية ، وانتماء ، والتصاقاً بها على مر العصور علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .

(د) ما اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" ؟ وماذا أنشأبها ؟

الإجابة: *اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" : الجبر والمقابلة .

* أنشأ بها : علم الجبر .

-((إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ، ومحافظة على هويتنا ؛ فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمةً لحروفنا العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور ، علاوة على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية )) .

(أ)ضع مرادف "الأصيلة" ، ومضاد"تواصل" فى جملتين من تعبيرك .

*مرادف "الأصيلة" : العريقة .

*مضاد "تواصل" : انقطاع .

(ب) ما العناصر التى تتكون منها منظومة الرقم العربى ؟

الإجابة: تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر: وهذه العناصر هى :

1- الاقتصار على عشرة أشكال فقط .

2- استخدام نظام الخانات لتكويا الأعداد الأكبر : ( الآحاد – المئات – الألوف ... إلخ ) .

3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .

(ج) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟

الإجابة: *لقد انتهت الدراسة التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .

ولِمَ كان التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجبا قوميّا ؟

*إن التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجب قومى ؛ لأن التمسك به تمسك باللغة العربية ، التى تعتبر من أهم عناصر هويتنا .

*****************

6- من موضوع ( سقط القناع ) :


(( ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى ّ ، أطلق عليه اسم ( اليوجينيا ) ، كان يعنى علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية )) .

(أ‌) ما معنى"سقط القناع" لغوياً ؟ وما معناه فى هذا الموضوع ؟ وما مرادف "مِن ثمّ" ؟

الإجابة: *معنى "سقط القناع" لغوياً : سقط غطاء الرأس .

*معناه فى هذا الموضوع : عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا .

*مرادف "من ثم" : من هنا .

(ب‌) يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف . بِمَ علل ذلك ؟

الإجابة: يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف معللاً ذلك بأن نزعة الخير لدى الأثرياء ، وإنسانيتهم قد قادتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلة الانتخاب الطبيعى .

(ج) متى ذاعت حركة ( اليوجينيا ) ؟ وأين ؟ وكيف كان علم الوراثة وقتها ؟ ومن الأصلح فى نظر كل من : "دارون" ، و "اليوجينيين" ؟

الإجابة: ذاعت حركة "اليوجينيا" فى أوائل القرن العشرين – فى أوروبا وأمريكا – كان علم الوراثة لا يزال طفلاً يحبو .

أ‌- الأصلح فى نظر "داروين" : هو الذى يترك نسلاً أكثر .

ب‌- الأصلح فى نظر "اليوجينيين" : هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .

-(( دخلنا عصر "الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا" ، وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء ، وعام 2001م أعلن "ريتشاردلين" عن عودة "اليوجينيا" إعادة تقييم ، وقال فيه : إننا على أبواب عصر جديد . إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه حرب عرقيَّة )) .

(أ)ماذا تعرف عن علم الهندسة الوراثية ؟وما معنى "حرب عرقيَّة" ؟

الإجابة: - علم الهندسة الوراثية : هو علم استخدام الجينات فى تطوير الصفات الوراثية .

- الحرب العرقيَّة : هى إبادة أجناس بشرية .

(ب) ما "البيوتكنولوجيا" ؟ وإلام تهدف ؟ وما الذى تطمح إليه "اليوجينيا" ؟

الإجابة: - البيوتكنولوجيا : التقنية الإحيائية ، وتهدف إلى الصناعة القائمة على علم الأحياء

، وتسمح بتعديل الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية ؛ لتصبح ملائمة للصناعة أو

الزراعة .

- اليوجينيا تطمح إلى التغيير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .

(ج) ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟

الإجابة: يرى اليوجينيون أن معاييربقاء الأفراد والشعوب إنما يكون للأصلح والمتميزفى

الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mlzamty.tumblr.com/ https://www.facebook.com/mlzamty https://twitter.com/mlzamty https://pinterest.com/mlzamty
 
مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة موضوع أسلوب وأسلوب للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014
» مراجعة موضوع القدس مدينة عربية للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014
» مراجعة موضوع قيم إنسانية للصف الثالث الثانوي الترم الثانى
» مراجعة موضوع قضية السكان للصف الثالث الثانوي الترم الثانى
» مراجعة موضوع العلم فى الإسلام للصف الثالث الثانوي الترم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المراجعة النهائية التعليمي :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوي :: تالتة ثانوي ترم ثاني-
انتقل الى: