مراجعة نص الصغيران لمصطفى صادق الرافعى تالتة ثانوي ترم ثانى
نص ( الصغيران ) لمصطفى صادق الرافعى :
(( يا من لا إله إلا هو .. من سواك لهاتين النملتين فى جنح هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك ؟ لقد أخرجتهما فى هذا الضياع مخرج أصغر موعظة للعين تنبه أكبرحقيقة فى القلب ، وعرضت منهما للإنسانية صورة لو وفق مخلوق عبقرى فرسمها لجذب إليها كل أحزان النفس ، صورة الحب يمشى متسانداً إلى صدر الرحمة فى طريق المصادفة المجهولة من أوله إلى آخره )) .
أ) ما مرادف "عظة" ؟ وما جمع "عبقرى" ؟ وما المراد بـ"الحب ، والرحمة" ؟
الإجابة: * مرادف "عظة" : عبرة . * جمع "عبقرى" : عباقرة .
* المراد بـ"الحب" : الطفل . * المراد بـ"الرحمة" : الطفلة .
ب) استخرج من القطعة مقابلة ، وبيّن أثرها فى المعنى ؟ وأسلوباً إنشائياً ، وبيّن الغرض منه ، ثم اذكر ما يوحى به قول الكاتب "المصادفة المجهولة" .
الإجابة: * المقابلة بين "أصغر موعظة للعين – أكبر حقيقة فى القلب" .
* أثرها فى المعنى : توضح المعنى وتأكده بالتضاد .
* الأسلوب الإنشائى : "فيا من لا إله إلا هو" : نداء الغرض منه الدعاء .
* و "من سواك لهاتين النملتين" : استفهام الغرض منه النفى .
* "المصادفة المهولة" : توحى بالتشرد ، والضياع ، وفقد الأمل .
(ج) عيّن من القطعة السابقة ما يدل على النزعة الدينية عند الرافعى .
الإجابة: ما يدل على النزعة الدينية عند الرافعى ، قوله : "يا من لا إله إلا هو" – وقوله : "هذا الليل الذى يشبه نقطة من غضبك" .
(د) اذكر أهم خصائص كتابات الرافعى .
الإجابة: أهم خصائص كتابات الرافعى :
1- الأفكار واضحة ، سهلة ، قريبة التناول .
2- ظهور النزعة الدينية فى كتاباته .
3- التعمق فى ذاته ، وذات من يتحدث عنه .
4- الاعتماد على التصوير لإبراز أفكاره .
5- أسلوبه ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد بقيود السجع .
6- الاعتماد على الموسيقى النابعة من تقطيع الجمل تقطيعاً متوازياً ( الازدواج ).
7- يستخدم اللغة استخداماً موفقاً ، فتشع فى ألفاظه إيحاءات ، ودلائل تبرز فكرته وأحاسيسه.
**************************
- من نص ( الصغيران ) لمصطفى صادق الرافعى :
(( صغيران ضلا عن أهلهما فى هذا الليل ، يمشيان على حيد الطريق فى ذلة ، وانكسار ، وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشى ، بل تتزحزح قليلاً قليلاً ، فكأنهما واقفان . أكبرهما طفلة تعد عمرها على خمس أصابعها ، والآخر طفل يبلغ ثلاث سنوات ، ينحدران فى أمواج الليل ، وقد نزل بهما من الهم فى البحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة )) .
(أ)فى ضوء فهمك للفقرة اختر مما بين القوسين لما يلى :
- مرادف : "تطوح به" : ( تمزقه – تلقيه – تضربه )
الإجابة: *المرادف : تلقيه .
- مفرد : "الأقدار" : ( قَدْر – قِدْر – قَدَر )
الإجابة: *المفرد : قَدَر . بفتح القاف والدال .
(ب)عبر الكاتب فى الفقرة السابقة عن الخطر المحدق بالصغيرين . وضح ذلك من خلال مناقشتك لأفكار الفقرة .
الإجابة: أحدق الخطر بالطفلين ، ونزلت بهما الهموم ، وعبر الكاتب عن ذلك فى الفقرة فصورهما تائهين عن أهلهما يمشيان على جانب الطريق مذلولين ،كأنهما من الضعف لا يمشيان بل يتزحزحان ، فتحسبهما من البطء واقفين – أكبرهما طفلة فى الخامسة ، وطفل فى الثالثة ، وهما مندفعان بلا إرادة فى ظلام متتابع رهيب ، وقد أصابهما من الهمّ ما يصيب الرحَّالة الذى ضل طريقه فى البحر المظلم ، وقد لعبت به الأقدار ، ودفعته تائهاً ، لا يعرف له وجهة وكأنه يبحث عن أرض جديدة .
(ج) ينحصر أدب الرافعى فى مجالات ثلاثة . ناقش ، مبيناً أيّا منها يمثله نص "الصغيران" .
الإجابة: ينحصر أدب الرافعى فى ثلاث مجالات :
1- الدين ، والدفاع عن القرآن ، ورسالة الإسلام العقدية ، والاجتماعية .
2- اللغة العربية والدفاع عنها ، وعن الأدب العربى ضد موجات التغريب ، ومن تأثروا بالثقافات الغربية ، وتحاملوا على اللغة العربية ، وآدابها القديمة ، والداعين إلى التعبير بالعامية .
3- تجاربه الذاتية وتأملاته العاطفية والوجدانية .
- وهذا النص يمثل اتجاه تجاربه الذاتية وتأملاته العاطفية والوجدانية ، فقد حلّق فيه إلى مرتبة عالية من المعانى الإنسانية ، وعواطف الطفلين الضائعين ، وآثار الخوف عليهما وغريزة الأم ، وما تحس به من أحزان لفقد طفليها .
(د) استخرج من الفقرة تشبيهاً ، مبيناً قيمته الفنية .
الإجابة: التشبيه التمثيلى : (( .. قد نزل بهما من الهمّ فى البحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة .
وقيمته الفنية : التوضيح لصورة الهموم لدى الطفلين بهموم ربّان سفينة لعبت به الأقدار ودفعته ليركب البحر المظلم . وتوحى بشدة الخطر الذى يحيط بالطفلين فى هذا الضلال عن بيتهما .