منتدى المراجعة النهائية التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المراجعة النهائية لكل المراحل التعليمية من مواد ومذكرات ومراجعات ونتائج الامتحانات واخبار التعليم 2014 .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مراجعة موضوع العلم فى الإسلام للصف الثالث الثانوي الترم الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.:: مؤسس الموقع ::.
Admin



مراجعة موضوع العلم فى الإسلام للصف الثالث الثانوي الترم الثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة موضوع العلم فى الإسلام للصف الثالث الثانوي الترم الثانى   مراجعة موضوع العلم فى الإسلام للصف الثالث الثانوي الترم الثانى I_icon_minitime5/10/2013, 1:39 pm

مراجعة موضوع العلم فى الإسلام للصف الثالث الثانوي الترم الثانى

موضوع ( العلم فى الإسلام ) :

(( لا حدَّ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم ، التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمانٍ إلى زمان ، ومن مكانٍ إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية )) .

أ‌)--. ضع مرادف "يسنبطه" ، ومضاد "المتغيرة" فى جملتين من تعبيرك .

الإجابة: *مرادف "يستنبضه" : يستخرجه.

*مضاد "المتغيرة" : الثابتةأو المستقرة .

(ب‌) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ، وبيِّن توجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد.

الإجابة: *مفهوم العلم فى الإسلام ، هو أنه لا يعنى فقط العلم بأحكام الإسلام وآدابه ، وإنما يعنى – أيضاً – المعرفة بالعلم الكونى والعلم المادى ؛ لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ، ومنها البحث الكونى .

*وتوجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد ، هو تأكيد لروح المنهج العلمى الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره ، على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة .

(ج) ما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟

الإجابة: المراد بهذه العلوم ، هى العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ، والصناعات تقوم على أساس العلم المادى ، مثل علوم الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة وغيرها . وصلتها بالمجتمع والدين تكمن فى أنها لازمة للمجتمع ، ودراستها عبادة لله تعالى ، وهى أيضاً فروض كفاية .

-(( لا يجوز أن يفهم العلم فى الإسلام على أنه يعنى فقط العلم بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكونى أو المادى ، فإن مثل هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ومنها البحث الكونى )) .

(أ) تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :

- "أحكام" مفردها : ( حِكْمة – حاكم – حُكْم )

الإجابة: * "أحكام" مفردها : حكم .

- "الشأن" معناها : ( الحال – الحاجة – المصيبة )

الإجابة: * "الشأن" معناها : حاجة .

- "العلم المادى" هو الذى يبحث فى :

( السياسة وأساليبها – المادة وتكوينها – الفن وأنواعه ) .

الإجابة: * "العلم المادى" هو الذى يبحث فى : المادة وتكوينها .

(ب)تشير العبارة إلى المفهوم الخاطئ للعلم فى الإسلام – اشرح ذلك .

الإجابة: لقد أمر الإسلام الإنسان بتعمير الأرض ، والنظر فى الكون ، ومعنى ذلك أن الكون خاضع لإدراك الإنسان وبحثه ، وأن ظواهره ليست بالشئ المبهم الذى لا يفسر ، وأن بمقدور الإنسان الأستفادة من الكون واستغلاله على أوسع نطاق ، لتأمين حياته قال الله تعالى : [ وسخر لكم ما فى السموات وما فى الأرض ] وفى هذا تأكيد لروح المنهج العلمى الضصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة اكتشاف المجهول .

(ج) "أنتم أعلم بشئون دنياكم" بيِّن علاقة هذا القول النبوى بمنهج البحث العلمى المعاصر .

الإجابة: هذا القول النبوى يدل على أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ، ويفنح البا واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا حصر له ، ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم يرد فيه نص .. وهذا هو طريق البحث العلمى المعاصر ؛ إذ يعتبر الكون مفتوحاً أمام العقل دون حواجز ، أو موانع ، أو نصوص تقيد انطلاقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mlzamty.tumblr.com/ https://www.facebook.com/mlzamty https://twitter.com/mlzamty https://pinterest.com/mlzamty
 
مراجعة موضوع العلم فى الإسلام للصف الثالث الثانوي الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة موضوع قيم إنسانية للصف الثالث الثانوي الترم الثانى
» مراجعة موضوع قضية السكان للصف الثالث الثانوي الترم الثانى
» مراجعة موضوع لمحات من حياة العقاد للصف الثالث الثانوي الترم الثانى
» مراجعة موضوع أسلوب وأسلوب للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014
» مراجعة موضوع الأرقام العربية الأصيلة للصف الثالث الثانوي ترم ثانى 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المراجعة النهائية التعليمي :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوي :: تالتة ثانوي ترم ثاني-
انتقل الى: