منتدى المراجعة النهائية التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المراجعة النهائية لكل المراحل التعليمية من مواد ومذكرات ومراجعات ونتائج الامتحانات واخبار التعليم 2014 .
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مراجعة نص قصة نظرة ليوسف إدريس تالتة ثانوي ترم ثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
.:: مؤسس الموقع ::.
Admin



مراجعة نص قصة نظرة ليوسف إدريس تالتة ثانوي ترم ثانى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة نص قصة نظرة ليوسف إدريس تالتة ثانوي ترم ثانى   مراجعة نص قصة نظرة ليوسف إدريس تالتة ثانوي ترم ثانى I_icon_minitime5/10/2013, 1:30 pm

مراجعة نص قصة نظرة ليوسف إدريس تالتة ثانوي ترم ثانى

نص ( قصة نظرة ) ليوسف إدريس :

(( ولست أدرى ما دار فى رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحِمْل ،كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضـتها ، ثم مضت وهى تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذنى منه إلا كلمة ( ستِّى ) )) .

أ‌) اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلى :

- معنى "تغمغم" :

( تهمس بصوت ضعيف – تهمس بصوت غير واضح – تهمس بصوت متقطع )

الإجابة: معنى "تغمغم" : تهمس بصوت غير واضح .

- جمع "الحِمْل" : ( الحوامل – المائل – الأحمال )

الإجابة: الأحمال .

- مضاد "حجبه" : ( عَرَضَه – أوضحه – كشفه )

كشفه .

(ب‌) كيف ارتبط عنوان "قصة نظرة" بما انتهت إليه أحداثها ؟

الإجابة: ارتبط عنوان القصة بما انتهت إليه أحداثها ، من حيث إن الطفلة الخادمة ألقت نظرة طويلة على الكرة والأطفال . إنهما يمثلان "الحلم" و "الأمل" ، فهى تحلم بأن تعيش هذه اللحظة التى يعيشها الأطفال الصغار ، وهى تتمنى لو أنها لعبت الكرة كما يلعبون . ولكنها ليست كالأطفال الذين خلعوا أحذيتهم بالإرادة ليلعبوا ، إنها حافية القدمين بالقوة ؛ لأن ظروفها الاجتماعية والاقتصادية تحول دون أن يكون لها حذاء . وهكذا ارتبط العنوان بالجو العام الذى تضفيه القصة .

(ج) اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ، ووضِّح ما تدل عليه كلمة ( سِتِّى).

الإجابة: سمات هذه القصة القصيرة : التكثيف والتركيز والاقتصاد الواضح فى الوصف . عدم الثرثرة والاستطراد فى السرد .

واستخدام الكاتب كلمة "سِتِّى" لتدل على مدى "القهر" الذى تحياه الطفلة ، والظلم الاجتماعى الواقع عليها ومصدر هذا كله . لقد جاءت كلمة "سِتِّى" للنأكيد على أنها لا تملك التحكم فى مصيرها وحاضرها ، وأنها لم تقم برغبتها بتحمل كل هذا العبء ، وإنما هنالك "سِتِّى" .

**********************


- من نص ( نظرة ) لـ (يوسف إدريس ) :

(( واستأنفت سيرها على الجانب الآخر ، وقبل أن تختفى ، شاهدتها تتوقف ولا تتحرك . وكادت عربة تدهمنى وأنا أسرع لإنقاذها . وحين وصلت ، كان كل ش على ما يرام ، الحوض والصينية فى أت اعتدال ، أما هى فكانت واقفة فى ثبات تتفرج ، ووجها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال فى مثل حجمها وأكبر منها ، وهم يهللون ويصصرخون ويضحكون )) .

(أ)فى ضوء فهمك للقرة اختر مما بين القوسين لما يلى :

1-"استأنفت" مرادفها : ( استكبرت – ابتدأت – اشتهت )

الإجابة: المرادف : ابتدأت .

2-"اعتدال" مقابلها : ( انجراف – انحلال – انحناء )

الإجابة: المقابل : انحناء .

(ب)لما يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل برغم معاناتها ، وضح ذلك من خلال مناقشتك لأفكار الفقرة .

الإجابة: رغم معاناة الطفلة واقعياً ، فإن الكاتب لم يجعل حياتها خالية من الأمل والحلم ، فقد وقفت تتفرج ، وهذه هى اللحظة الوحيدة السعيدة فى حياتها .

ولقد تسبب الناس الذين هم "فوق" رأسها ، فى شقائها ومعاناتها ، لكنها مع ذلك تأمل وتحلم بأن تتفرج وتلعب ، وهو أمل وحلم نابع من واقعها المأزوم .

(ج) هل ترى أن شخصية الراوى فى هذه القصة قد طغت على بنائها ؟ناقش ، مبيناً وجهة النظر الصحيحة .

الإجابة: - لم يجعل الكاتب الراوى مركزاً محورياً يطغى على بناء هذه القصة ، يستقطب الحركة ويهيمن على القصة . فلم يتحدث بلسلنه ، معلنا على الحدث ، أو معلناً رأياً ، أو لافتاً النظر إلى شئ ، أو مبدياً وجهة نظر خاصة .

- ووجهة النظر : أن الشخصية المحورية هنا هى "الطفلة" ووجود الراوى انعكاس وظل لها . والراوى هنا يماثل الملقن فى المسرح فهو موجود لكن صوته وهمسه يتوارى حتى لا يختل البناء الفنى للمسرحية .

(د) استخرج من الفقرة تشبيهاً ، مبيناً قيمته الفنية .

- ( كادت تدهمنى ) ( كانت تدهمنى ) أى التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟

الإجابة: - التشبيه : "أطفال فى مثل حجمهما" : فيه توضيح للصورة ، ويدل على الفرق بين حال الطفلة ، وحال من تنظر إليهم من الأطفال .

- ( كادت تدهمنى ) أفضل . لأن ( كاد ) تدل على قرب وقوع الحدث دون حدوثه ، أما ( كان ) فلا تدل على ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mlzamty.tumblr.com/ https://www.facebook.com/mlzamty https://twitter.com/mlzamty https://pinterest.com/mlzamty
 
مراجعة نص قصة نظرة ليوسف إدريس تالتة ثانوي ترم ثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة نص سيد قرارك لصلاح منتصر تالتة ثانوي ترم ثانى
» مراجعة نص الصغيران لمصطفى صادق الرافعى تالتة ثانوي ترم ثانى
» مراجعة نص النسور للشاعر محمد إبراهيم تالتة ثانوي ترم ثانى
» مراجعة نص غربة وحنين إلى الوطن لأحمد شوقى تالتة ثانوي ترم ثانى
» المراجعة النهائية فى الأدب تالتة ثانوي ترم ثانى 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المراجعة النهائية التعليمي :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوي :: تالتة ثانوي ترم ثاني-
انتقل الى: